الأحد، مايو 03، 2009

سفير إندونيسيا بالقاهرة: 254 مليون دولار حجم التبادل التجارى بين القاهرة و جاكرتا

أكد سفير إندونيسيا لدي مصر عبد الرحمن محمد فاخر ان العلاقات المصرية – الاندونيسية علاقات متميزة ووثيقة حيث بدأت عام 1947 وتطورت بافتتاح السفارات في عام 1949

وقال فاخر - فى كلمته خلال الندوة التى نظمتها اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين و
أدارها الكاتب الصحفى طارق السنوطى الليلة الماضية - إن مصر وأندونيسيا وقعتا علي نحو 60 اتفاقية ومذكرة تفاهم في مختلف المجالات الاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية والتعليمية والإعلامية، بجانب إنشاء عدة آليات لتدعيم العلاقات الثنائية مثل اللجنة المشتركة والتشاور الثنائي.

وأضاف إن إندونيسيا تولي اهتماما خاصا بدعم قضايا الشرق الأوسط خاصة النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي من خلال استضافة المؤتمر الوزاري لدول الشراكة الاستراتيجية الآسيوية الأفريقية الجديدة حول بناء القدرات لفلسطين عام 2008 الذي نتج عنه الاتفاق علي تدريب عشرة الاف فلسطيني في عدد من الدول الآسيوية والأفريقية.

وأشار فاخر إلى أن جاكرتا استضافت ايضا اجتماع فصائل الشيعة والسنة العراقية عام 2007 ..بالإضافة إلى مشاركة القوات المسلحة الإندونيسية في قوات حفظ السلام في كل من لبنان ودارفور بالسودان.

ولفت إلى أنه يتم الإعداد حاليا لإتفاق ثنائي يستهدف الاستفادة من ورد النيل في صناعة الإثاث ..موضحا أن التبادل التجاري الثنائي بلغ نحو 5ر254 مليون دولار عام 2007 بالمقارنة بحوالي 9ر363 مليون عام 2006 وتصدر إندونيسيا لمصر المطاط والغزول وزيت النخيل والنسيج والملابس الجاهزة، بينما تصدر مصر لإندونيسيا الفوسفات والعسل الأسود.

وفى السياق ذاته ..شدد عبد الرحمن محمد فاخر سفير إندونيسيا لدي مصر علي ضرورة إزالة العقبات أمام زيادة التبادل التجاري الذي لا يرقي لمستوي العلاقات السياسية بين البلدين ..مشيرا إلى أن الاستثمارات الإندونيسية في مصر بلغت 3ر109 مليون دولار عام 2006 فى المجالات الصناعية والخدمية.

وأوضح أن عدد السائحين الإندونيسيين لمصر بلغ نحو 35 ألف سائح العام الماضي، بينما عدد السائحيين المصريين الذين زاروا إندونيسيا لم يتجاوز الألف عام 2007 ..لافتا إلى أن التعاون التعليمي والثقافي يشمل توفير فرص للتعليم لحوالي 5 الاف طالب إندونيسي في جامعة الأزهر ومن المتوقع أن يصل عدد الطلبة الإندونيسين في جامعة الأزهر ألف طالب كل عام .

من ناحية أخرى، قال السفير محمد فاخر إن السفارة الإندونيسية بالقاهرة نظمت في أبريل الماضي ورشة عمل لبحث سبل تحسين المستوي الدراسي للطلاب الإندونيسيين في مصر بمشاركة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر والسيد محمد مفتوح بسيوني وزير الشئون الدينية الإندونيسية.

وأضاف إن التعاون الإعلامي يبشمل التوقيع علي اتفاق للتعاون بين وكالة أنباء الشرق الأوسط ووكالة الإنباء الإندونيسية (انترا) منذ عشرة سنوات ..موضحا أنه يوجد عدد من المراسلين الإندونيسيين من الطلبة لتغطية أخبار مصر والجالية الإندونيسية في مصر.

من جانبه.. طالب السيد محمد بركة رئيس مجلس الأعمال المصري –الإندونيسي بتذليل العقبات أمام زيادة الاستثمارات الاندونيسية في مصر والتبادل التجاري بين البلدين من خلال تعريف الشعب الإندونيسي الامكانيات الاقتصادية لمصر والمنتجات التي يمكن تصديرها خاصة الفوسفات الذي تحتاجه إندونيسيا مشيرا الى وجود فرص اسثمارية كبيرة بين القاهرة و جاكرتا.




0 comments:

إرسال تعليق