السبت، نوفمبر 14، 2009

توقيع اتفاقية شراكة وتعاون بين إندونيسيا والاتحاد الأوروبي

جاكرتا - ، د ب أ - وقعت إندونيسيا والاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين اتفاقية شراكة وتعاون وصفها الاتحاد الاوروبية بأنها "الأولى من نوعها التي توقع مع دولة أسيوية".

وستكون الاتفاقية - الموقعة بين وزير الخارجية الإندونيسي مارتي ناتالغاوا ونظيره السويدي كارل بيلت الذي تتولى بلاده حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي - بمثابة إطار قانونى ودليل لتعاون أعمق بين الطرفين في دعم التجارة ومواجهة قضايا مثل تغير المناخ والإرهاب.

وقال الاتحاد الاوروبي في بيان مقتضب حول اتفاقية الشراكة والتعاون: "نظرا لطبيعة ومحتوى اتفاقية الشراكة والتعاون الشاملة فستعمل بفاعلية على دعم العلاقات على النطاق السياسي ومجال التعاون ومدى الحوار". وكان التعاون بين الاتحاد الاوروبي وإندونيسيا يعتمد قبل ذلك على اتفاقية وقعت عام 1980 بين الاتحاد الاوروبي والدول الاعضاء فى رابطة دول جنوب شرقى آسيا (أسيان).

وذكرت وزارة الخارجية الإندونيسية أن الاتفاقية ستعطي أولوية للتعاون في أربعة مجالات هي التجارة والاستثمار والبيئة والتعليم وحقوق الانسان. وأوضح بيلت أن الاتفاقية تمثل دليلا على الأهمية المتزايدة للعلاقات بين إندونيسيا والاتحاد الأوروبي.

وقال في مؤتمر صحافي "إنها تفتح مجالا جديدا للعلاقات الثنائية يقوم على المبادئ المشتركة مثل المساواة والاحترام المتبادل والاستفادة المشتركة والديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الانسان".

وقالت وزارة الخارجية الإندونيسية إن "حوارا رسميا جري بين إندونيسيا والاتحاد الاوروبي اليوم بشأن حقوق الانسان بهدف مناقشة بشكل منتظم سنويا التعاون والقضايا التي تتعلق بحقوق الانسان".

وأضافت أن العلاقات التجارية بين إندونيسيا والاتحاد الاوروبي تجاوزت 20 مليار يورو وتنمو بنسبة 6 في المئة سنويا مشيرة إلى أهمية الاتحاد الاوروبي كأحد أكبر مقاصد التصدير بالنسبة لإندونيسيا.

وقال الاتحاد الأوروبي إنه قام بتحويل 15 مليون يورو لوكالات التصدير الإندونيسية في إطار برنامج دعم التجارة وذلك لدعم الصادرات وتنقية السياسة التجارية . وسيطلق الاتحاد أيضا العام المقبل "مؤسسة التعاون الاقتصادي" التي يمولها لمساعدة الشركات الإندونيسية على أن تفي بمتطلبات التصدير وتصبح أكثر قدرة على المنافسة في السوق العالمية .

مصدر: وكالات القدس

0 comments:

إرسال تعليق